معهد العالم العربي بباريس: معرض حدائق الشرق

يحتضن مبنى معهد العالم العربي بباريس من 19 أبريل إلى 25 سبتمبر 2016 ، معرض حدائق الشرق الذي يخط مسار رحلة غنية تحتوي على نحو 300 من الأعمال الفنية معارين من المتاحف الكبرى الدولية والمجموعات الخاصة، وكذلك نماذج مصغرة، طباعة الصور العملاقة أو أجهزة بارعة تذكرنا بموهبة المهندسين في الماضي.

institut monde arabe - jardinsima lexposition jardins dorient est a decouvrir jusquau 25 septembre 2016 -2

وسيضم المعرض تحليل منابع الإلهام في الحديقة الشرقية، رموزها وتبايناتها، قبل البحث عن الروابط التي تجمعها مع حدائق الغرب على مر القرون. دون أن ننسي أن فتح النقاش حول الدور الذي يمكن أن تقوم به الطبيعة في المدن المعاصرة لمواجهة تحدي الحداثة والاستدامة البيئية.

PNG

من حدائق بابل المعلقة إلى حديقة الأزهر في القاهرة، ومن قصر الحمراء في غرناطة إلى جاردن ديسي الجزائر، من حديقة الأمراء إلى حديقة الجميع، رحلة مثيرة والقاسم المشترك بينها هو جوهر الحياة للحدائق: الماء . قال مدير معهد العالم العربي جاك لانغ "ليست النباتات العنصر الأساسي في حدائق العالم الإسلامي والشرق القديم، بل الماء والسواقي وبالتالي النوافير.

وقالت مفوضة المعرض سيلفي دبونت إن هذه المبادرة تندرج في إطار المعرض الكبير حول " حدائق الشرق : من الحمراء إلى تاج محل" والذي سيخصص للحدائق بكل تنوعها وعلى امتدادها الجغرافي.
وأضافت أن المعرض سيقدم تاريخ الحدائق بشبه الجزيرة الإيبيرية وصولا إلى شبه القارة الهندية خلال الحقبة الإسلامية موضحة أن المعرض سيتناول إشكالات وعلاقة الحدائق بالمدينة حيث ستكون هذه التظاهرة مناسبة لإبراز أهمية هذه الفضاءات في ماضي الحواضر الكبيرة وحاضرها ومستقبلها .

وحاضرها ومستقبلها وقالت أيضا إن ” للحديقة الشرقية دروسا تعطيها وتتبادلها وحوارا تتعين إعادة إرسائه” مشيرة إلى أن المعرض سيتمحور حول جزء تراثي داخل معهد العالم العربي فيما سيكون الجزء الخارجي على شكل حديقة حقيقية تقام على جنبات المعهد.

وسيكون بإمكان زائر المعرض التجول بين قاعات وعبر ممرات تحيط بها زهور وأشجار برتقال ونخيل وياسمين قبل أن يصل إلى فضاء نباتي ضخم من تصميم فرانسوا أبيلانيت.

لا تفوتكم زيارة هذا المعرض أثناء تواجدكم بفرنسا.
لمعرفة المزيد عن المعرض زوروا موقع معهد العالم العربي.

publié le 25/04/2016

haut de la page