زيارة وزير أوروبا والشؤون الخارجية للجمهورية الفرنسية إلى الامارات العربية المتحدة [en] [fr]

التقى معالي جان إيف لو دريان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان. تم توقيع خطاب نوايا لتعزيز التعاون الثنائي في مجال تغير المناخ. كما افتتح الوزير الفرنسي أيضًا الموقع الجديد للمدرسة الفرنسية "لويس ماسينيون" في أبوظبي وشارك في افتتاح المعرض المؤقت الجديد لمتحف اللوفر أبوظبي " 10.000عام من الرفاهية" وألقى كلمة أمام ممثلي الجالية الفرنسية المجتمعين في جامعة السوربون أبوظبي.

وزير أوروبا والشؤون الخارجية للجمهورية الفرنسية يزور دولة الإمارات العربية المتحدة

التقى معالي جان إيف لو دريان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان. تم توقيع خطاب نوايا لتعزيز التعاون الثنائي في مجال تغير المناخ. كما افتتح الوزير الفرنسي أيضًا الموقع الجديد للمدرسة الفرنسية "لويس ماسينيون" في أبوظبي وشارك في افتتاح المعرض المؤقت الجديد لمتحف اللوفر أبوظبي " 10.000عام من الرفاهية" وألقى كلمة أمام ممثلي الجالية الفرنسية المجتمعين في جامعة السوربون أبوظبي.

JPEG

أبوظبي في 28 أكتوبر 2019 - قام معالي جان إيف لو دريان ، وزير أوروبا والشؤون الخارجية للجمهورية الفرنسية بزيارة رسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة يومي 27 و28 أكتوبر 2019.
التقى معالي جان إيف لو دريان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين فرنسا والإمارات العربية المتحدة ومناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك في اطار الجهود المشتركة لتخفيف التوترات في المنطقة. كما التقى معالي جان إيف لو دريان بنظيره سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان.

على اثر اجتماعهما في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أقرّ الوزيران خطاب نوايا يقضي بإقامة شراكة بين دولة الإمارات وفرنسا من أجل أهداف التنمية المستدامة الـ 17 لجدول أعمال الأمم المتحدة لعام 2030 بما في ذلك مكافحة تغير المناخ كأولوية مشتركة.

كما اغتنم معالي جان إيف لو دريان مناسبة زيارته لافتتاح المبنى الجديد للفصول التحضيرية والفصول الابتدائية في المدرسة الفرنسية "لويس ماسينيون" في أبوظبي بحضور معالي حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم وممثلين عن دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي وكذلك ممثلين من شبكة المدارس الفرنسية في دولة الإمارات العربية المتحدة

بهذه المناسبة ، صرح الوزير: "يسعدني أن أعود إلى مدرسة "لويس ماسينيون" في أبوظبي عاما بعد زيارتي لها في شهر سبتمبر من عام 2018 بمناسبة العودة المدرسية. تعدّ شبكة المدارس الفرنسية في الإمارات العربية المتحدة شبكة التميز: وهي سادس شبكة لدينا في العالم مع أكثر من 10000 طالب. ويعكس تنامي شبكة المدارس الفرنسية في الإمارات العربية المتحدة طموح الحكومة في مجال للتعليم الفرنسي في الخارج: مضاعفة عدد الطلاب في المدارس الفرنسية بحلول عام 2030 ".

كما شارك معالي جان إيف لو دريان، إلى جانب سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي ومعالي نورة الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة لدولة الإمارات العربية المتحدة ومعالي محمد المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي في افتتاح المعرض المؤقت الجديد لمتحف اللوفر أبوظبي "10000 عام من الرفاهية" ، وهو معرض يسلط الضوء على 350 قطعة استثنائية للاحتفاء بتاريخ العالم من الأزياء والمجوهرات والفن والأثاث والتصميم. كما حضر الافتتاح ممثلو المؤسسات الثقافية الفرنسية الشريكة: بما في ذلك متحف الفنون الزخرفية ومتحف اللوفر ومتحف أورساي ومتحف اورانجوري والمتحف الوطني للفن الآسيوي ومتحف غيميه. قبل أيام قليلة من الذكرى السنوية الثانية لافتتاح متحف اللوفر أبوظبي، أشاد الوزير بنجاح المتحف الذي استقبل أكثر من مليون زائر في العام الأول والذي هو يجسد الشراكة الثقافية الاستثنائية بين فرنسا والإمارات العربية المتحدة. كما أثنى على الروابط الثقافية والفنية التي تم التعبير عنها خلال عامين من "الحوار الثقافي الفرنسي-الإماراتي" (فبراير 2018 - مارس 2020)

ثم زار الوزير جامعة السوربون أبوظبي، وهي أيقونة أخرى للتعاون الثقافي والتعليمي الفرنسي الإماراتي، بحضور سعادة محمد الخاجة وسعادة محمد النعيمي، عضو مجلس إدارة جامعة السوربون أبو ظبي والسيدة ماري سيلين دانيال، نائبة رئيس جامعة السوربون للتعليم المستمر. كما توجه معالي الوزير بكلمة للجالية الفرنسية في دولة الإمارات العربية المتحدة وقدم "الجائزة الكبرى للمتطوعين للدوليين " لأفضل متطوعين في الشركات بدولة الإمارات العربية المتحدة (أكثر من 200 شخصا ). ويعدُّ مجتمع الأعمال الفرنسي 600 شركة ومركزا للتكنولوجيا الفرنسية ذي خبرة إقليمية تلتزم كلّها بإنجاح المعرض العالمي اكسبو دبي.

في كلمته ، أشاد معالي جان إيف لو دريان بمواصلة وتعميق التعاون بين فرنسا والإمارات العربية المتحدة في جميع المجالات سواء منها الثقافة والتعليم أو الفرنكوفونية أو التجارة أو الذكاء الاصطناعي. كما أكد تميّز التعاون في القضايا الاستراتيجية والأمنية خاصة مع اقتراب الذكرى السنوية العاشرة لإنشاء القاعدة العسكرية الفرنسية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
— -
نقاط الاتصال في سفارة فرنسا:

-  أنطوان اليريتيار ، مستشار صحفي
antoine.alheritiere@diplomatie.gouv.fr - 050 611 89 84
-  سيليا داركجيان ، ملحق صحافي
celia.darakdjian@diplomatie.gouv.fr – 054 792 61 03

publié le 28/10/2019

haut de la page