افتتاح مكتب تمثيلي لوكالة الفضاء الفرنسية المركز الوطني الفرنسي للدراسات الفضائية (CNES) في دولة الإمارات العربية المتحدة. [en] [fr]

أعلنت سفارة فرنسا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة عن افتتاح مكتب تمثيلي للمركز الوطني للدراسات الفضائية (CNES) وكالة الفضاء الفرنسية في أبوظبي - . وقد تم هذا الإعلان بمناسبة الزيارة التي يقوم بها السيد جان إيف لوغال، رئيس المركز الوطني للدراسات الفضائية، إلى الإمارات العربية المتحدة ، خلال حفل أقيم في مقر اقامة سفير فرنسا في أبوظبي بحضور سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء.

JPEG - 86.5 كيلوبايت
De gauche à droite : Jean-Yves Le Gall, S.E. Ahmad Belhoul Al Falasi, Ludovic Pouille et Mohammed Al Ahbabi
Ambassade de France aux Emirats arabes unis

إن افتتاح مكتب تمثيلي للمركز الوطني للدراسات الفضائية في أبوظبي هو الأول من نوعه لوكالة فضاء دولية في البلاد . وهو نتاج لعمق العلاقات بين فرنسا والإمارات العربية المتحدة في مجال استكشاف الفضاء. في أبريل 2015 ، وبعد عام واحد فقط من إنشاء وكالة الإمارات للفضاء، كانت فرنسا أول بلد أجنبي يوقع مذكرة تفاهم مع الوكالة الإماراتية، ومنذ ذلك الوقت، أصبح التعاون الفضائي أحد أساسات الحوار الاستراتيجي بين البلدين. شراكة تتيح تبادل الكفاءات وتنفيذ مشاريع مشتركة وتهدف إلى تطوير بعثات جديدة يتم تنظيمها بصفة مشتركة كما تعزز ظهور جيل جديد من المتخصصين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وتدعم تطبيقات فضائية جديدة. ويعتبر آخر وأهم مشروع بين البلدين هو التوقيع على اتفاق حول تطوير قمر صناعي لرصد الأرض بشكل مشترك من أجل الاسهام في التصدي لتغير المناخ خلال زيارة رئيس وزراء فرنسا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في فبراير 2018.

JPEG - 99.4 كيلوبايت
L’Ambassadeur de France avec Donato Giorgi

بهذه المناسبة، صرَح سعادة لودوفيك بوي، سفير فرنسا لدى الدولة بما يلي "أنا سعيد باستقبال ممثل المركز الوطني للدراسات الفضائية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة في سفارة فرنسا في أبوظبي. وذلك يشكل علامة بارزة في مسار تعاوننا في مجال الفضاء ومؤشر واضح على المكانة الدولية التي اكتسبتها دولة الإمارات العربية المتحدة.

بين فرنسا والإمارات العربية المتحدة، لم تعد السّماء حدُودَنا... بل حدُودُنا الفضاء!"

كما علق السيد جان إيف لوغال، رئيس المركز الوطني للدراسات الفضائية قائلا " نحن نحتاج في سعينا لاختراع مستقبل الفضاء، إلى تبادل الأفكار ومحاولة رؤية الأمور بشكل مختلف. وذلك تحديدا ما
يعمل التعاون الدولي وشراكتنا مع دولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيزه... ان الشراكة التاريخية
بين فرنسا والإمارات العربية المتحدة ما تنفك تتعزز وتتوثق يوما بعد يوم وأنا على يقين بأن مجال
الفضاء سيقدم مساهمة قيّمة للتعاون بين بلدينا. "

publié le 25/10/2018

haut de la page