افتتاح معرض "40 عاما من التعاون الأثري بين الإمارات وفرنسا" [en] [fr]

تم افتتاح معرض "40 عاما من التعاون الأثري بين الإمارات وفرنسا" يوم 18 أكتوبر 2017 في متحف الشارقة للآثار من قبل معالي الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي أمير الشارقة، وسعادة سفير فرنسا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة السيد لودوفيك بوي، بحضور سعادة منال عطايا، مدير عام المتحف الأثري في الشارقة، سعادة أمل آل كوس، الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو والعديد من الضيوف.

ويتضمن المعرض الفريد الذي يقام تحت عنوان "40 عامًا من التعاون الآثاري بين دولة الإمارات العربية المتحدة وفرنسا"أكثر من 100 قطعة أثرية كانت البعثة الآثارية الفرنسية قد اكتشفتها منذ انطلاق أعمالها في الإمارات عام 1977.

تستمر فعاليات المعرض من 18 أكتوبر 2017 إلى 31 يناير 2018، وتتولى الدكتورة صوفي ميري، مديرة البعثة الآثارية الفرنسية في الإمارات، مهمة القيّم الضيف في هذا المعرض الذي ينظم بالتعاون ما بين متحف الشارقة للآثار، والمعهد الفرنسي في الإمارات، والبعثة الآثارية الفرنسية في الإمارات. ويتضمن المعرض مجموعة من القطع الأثرية التي قدمتها كل من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وهيئة الفجيرة للسياحة والآثار، ودائرة الآثار والمتاحف في رأس الخيمة، وهيئة الشارقة للآثار، ودائرة الآثار والتراث في أم القيوين.

وفي تصريح له، قال سعادة لودوفيك بوي، السفير الفرنسي في دولة الإمارات العربية المتحدة: "إنه لفخر كبير بالنسبة لنا أن تشارك فرنسا في تنظيم هذا الحدث مع متحف الشارقة للآثار، وبالتعاون مع الهيئات في خمس إمارات كانت البعثة الفرنسية قد نفذت فيها عمليات البحث، والتي أتوجه لها بالشكر الجزيل. كما أننا حظينا بشرف الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والذي أتقدم له بالعرفان والتقدير. كما أعرب عن شكري للدكتورة صوفي ميري، مديرة البعثة الآثارية الفرنسية، والتي وضعت على عاتقها أمانة هذا المعرض بكل تفانٍ وشغف. ولا يمكننا الاحتفال بهذه المناسبة الهامة من دور عرض المقتنيات الأثرية التي اكتشفت بفضل التعاون الوثيق ما بين البلدين".

انقروا على الرابط أدناه لتحميل البيان الصحفي لافتتاح المعرض

PDF - 621.7 كيلوبايت
Press Release - « 40 ans de coopération archéologique entre les Émirats arabes unis et la France »_Arabic
(PDF - 621.7 كيلوبايت)

publié le 19/10/2017

haut de la page